منوعات
أخر الأخبار

100% ماغ تناقش أسس المسرح التونسي و آفاقه المفتوحة على أنماط جديدة

استضاف معد و مقدم برنامج “100% ماغ”، محمد علي قيزة، يوم السبت 16 نوفمبر 2024، على قناة “MAG TV”، ثلة من المسرحيين التونسيين للنقاش بخصوص برمجة أيام قرطاج المسرحية، في دورتها ال 25، و مهرجان المسرح التونسي.

محمد صالح الفالح و معز عاشوري و دنيا حافظ ضيوف محمد علي قيزة في الحلقة العاشرة من 100 ٪ماڤ


و في جزءها الثاني، تحدث الحضور عن الأشكال المسرحية الجديدة في تونس، كمسرح الشارع و المسرح التفاعلي.
و قبل الغوص في جزءي الحصة، قدم قيزة، أول فقرة، l’ACTUALITE، أين استضاف عبر الهاتف الدكتور الحبيب الجربي، رءيس الجمعية التونسية للطب العام و العاءلي، و تم الحديث اليوم العالمي لمرضى السكري و نشاط الجمعية في التوعية بمخاطر و الوقاية من هذا المرض
انطلق الجزء الأول بضيفين في الاستديو المركزي لقناة “MAG TV”، و هما السيد معز عاشوري كاتب و باحث و مخرج مسرحي و السيد محمد صالح الفالح مدير مركز الفنون الدرامية و الركحية بسليانة و مخرج مسرحي، ضيفين عبر الهاتف و هما السيد عماد المي ممثل الهيئة  المديرة لأيام قرطاج المسرحية و السيد جمال المداني الممثل المحترف.

معز عاشوري


و أفاد معز عاشوري، بأن هناك توجه جديد في الدورة الحالية لأيام قرطاج المسرحية، إلى فكرة المقاومة بالفن.

محمد صالح الفالح


كما أضاف صالح الفالحي، أن الأيام تفتح لنا كل دورة آفاقا جديد و نوافذ على التجارب المسرحية العالمية خاصة من آسيا كالصين و اليابان و أيضا من أمريكا اللاتينية كفنيزويلا و البرازيل.
و كشف، من جهته عماد المي، أن الدورة الحالية لأيام قرطاج المسرحية، ستكون متميزة لما فيها من ندوات و تربصات حول المقاومة بالفن و أيضا التجديد في المسرح و فيها أيضا عروض متنوعة و متعددة من حيث الأنماط و الدول المشاركة.
و تحدث الضيف معزعاشوري، عن أهمية التخلص من الإرث الاستعماري في الثقافة و داخل مهرجاناتنا خاصة في وجود حرب تحرير وطني في كل المجالات، مشدّدا على أنّ المسرح مبني على المقاومة منذ التأسيس و سيظل كذالك حتى النهايات.
و أكد جمال المداني، أنه ينتظر الكثير من النجاح و الإبداع من هذه الدورة لما فيها من تنوع و تعدد في العروض و في التظاهرات، معتبرا أن ممارسة المسرح منذ فترات الطفولة و المراهقة يمكن أن يحمي هؤلاء من الإنغلاق و الإدمان الالكتروني.
كما بيّن المداني، أنه بعد 15 سنة الأخيرة ممما يسمى بمسرح “الوانمان شو” و الضحك الرخيص، هناك عودة قوية للتونسيين لمتابعة المسرح الأصلي الحقيقي الذي يبحث في العمق.
و شدد مقدم الحصة محمد علي قيزة على أن دمقرطة المسرح في تونس ليس بالأمر الهين و يجب تظافر كل الجهود لإيصال المسرح و الفن إلى كل المواطنين.
و من جهته أفاد مدير مركز الفنون الدرامية و الركحية بسليانة، بأن نوادي المسرح في الجهات بعيدة كل البعد عن مثيلاتها في العاصمة، و سبب ذالك نقص الموارد و التأطير، مؤكّدا ضرورة تكوين الناشئة و الهواة عن جمالية الأداء و الفعل المسرحي لا فقط مجرد نوادي للإلتقاء.
وفي الجزء الثاني من الحصة، استهله مقدم و معدّ،  برنامج “100% ماغ”، محمد علي قيزة، بفقرة “MAGBOOK” من إعداد و تقديم ريم علوان، حيث تحدثت عن كتاب “الزندالي” لأمين الغزي، الذي يروي فيه تفاصيل مميزة عن أحداث 14 جانفي 2011.
و تواصل الحديث عن أشكال المسر الجديدة مع الضيفان القاران و ضيف عبر الهاتف و هو السيد طلال أيوب ممثل و مخرج مسرحي محترف.
و أقّر معز عاشوري أنّ مهرجان المسرح التونسي يجب أن يأخذ حظه في الاهتمام و يكون أكثر وضوح في استراتجية عمله، كاشفا عن جدل حاصل في ما يتعلق بالجوائز في المهرجان المذكور و هو أمر يعود بالأساس لضعف تركيبة لجنة التقييم.
و في سياق متصل كشف صالح الفالح، أنع من المهم أن يذهب المسرحي إلى الجهات الداخلية و إنشاء مختبرات و تفاعلات مع الأهالي، مبيّنا آن الأوان لأصحاب الاختصاص أن يدافعوا عن وجود مادة العربية المسرحية في كل المؤسسات التربوية.
و كشف الممثل و المخرج المسرحي المحترف السيد طلال أيوب، أن مسرح الشارع ينقل المشاهد الكلاسيكي إلى فاعل مسرحي أساسي.
و تتطرق محمد علي قيزة في فقرة “ECONEWS”، مع مستشار البرنامج الاقتصادي رضا مرابط، لموسم جني الزيتون و مدى قيمة الايرادات المتأتية من التصدير و تأثير الأسعار العالمية بالسوق الداخلية.
و في الأخير شدّد طلال أن مسرح الشارع يدعم اللامركزية في عروضه و يذهب بشكل مباشر إلى طرح القضايا و العلل المجتمعية.
و من جهته أكّد صالح الفالح، أن مسرح الشارع يتميز بالفعل الحر و النص المرتجل و هو بذلك مسرح حيّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
كيف يمكننا مساعدتكم ؟
اهلا و سهلا
كيف يمكننا مساعدتكم ؟