ال” 100% ماغ” تغوص في مسيرة المبدعين أميمة بحري و نزار الكشو

استضاف معد و مقدم برنامج “100% ماڨ”، محمد علي ڨيزة، يوم السبت 30 نوفمبر 2024، على قناة “MAG TV”، كل من الممثلة المسرحية و الراقصة الكوريغرافية، أميمة البحري و المخرج المسرحي و الباحث نزار الكشو، للحديث عن مسيرة إبداعهما و كذالك عن اختتام الدورة 25 لأيام قرطاج المسرحية.
و قبل الغوص في جزئي الحصة، قدم ڨيزة، أول فقرة، l’ACTUALITE، أين تطرق مع ضيفته، عايدة قايد السبسي، الأستاذة الجامعة و عضوة لجنة تنظيم ملتقى بعنوان المرض تحت مجهر القانون، نظرة معاصرة. و تحدث أيضا، مع الكاتب و البحث محمد المي بخصوص كتاب علي بن عياد ذاكرة العدسة.
و انطلق الحديث في الجزء الأول، عن اختتام الدورة ال 25 لأيام قرطاج المسرحية، حيث كشف المخرج المسرحي و الباحث نزار الكشو، أن 120 عرض في 7 أيام ليس بالأمر الهين. وشكرا للجميع على نجاح هذه الدورة و هنيا لتونس على هذا المستوى الراقي من المهرجانات.

الفن المسرحي يتجاوز التوجهات السياسية للسلطة، ولا أرى أية علاقة لاختيار عروض من الصين أو فنزويلا أو روسيا بالسياسات الخارجية لتونس.
نزار الكشو
و أضافت الممثلة المسرحية و الكورغرافية، أن كل الدورات متميزة في أيام قرطاج المسرحية ولكل دورة بصمتها. لكن هذه الدورة الاحظ فيها ارتفاع اسعار التذاكر للعروض.
و في رده عن سؤال معد و مقدم البرنامج، بخصوص التماهي بين التوجهات السياسية للدولة و الدول المقدمة للعروض، أكد نزار الكشو الفن المسرحي يتجاوز التوجهات السياسية للسلطة، ولا أرى أية علاقة لاختيار عروض من الصين أو فنزويلا أو روسيا بالسياسات الخارجية لتونس.
منع طلبة السنة الأولى مسرح في الكاف من الحضور إلى عروض الأيام، عار على المؤسسة وسوء تنسيق.
أميمة بحري
و تحدث محمد علي ڨيزة عن محدودية العروض الكوريغرافية في الدورة 25 للأيام، كشفت أميمة بحري، أن هناك عروض مهمة للرقص الكوريغرافي في الدورة الحالية، لكن ليس بالمستوى المطلوب خاصة في ظل غياب متكرر لمهرجان أيام قرطاج الكوريغرافية.
كما أضاف المخرج المسرحي، الندوات الفكرية في الدورة 25 من أيام قرطاج المسرحية ذات مستوى رفيع في الطرح و النقاش بين كل الأطراف، بالإضافة إلى التوثيق بالكتب. و شددت أميمة بحري على أن منع طلبة السنة الأولى مسرح في الكاف من الحضور إلى عروض الأيام، عار على المؤسسة وسوء تنسيق.
و في فقرة “MAGBOOK ” التي تعدها و تقدمها الزميلة ريم علوان، تم الحديث عن كتاب “كاف العجايب” بتفاعل مع الكاتب و المسرحي البحري الرحالي.

و أما الجزء الثاني من الحصة، فقد انطلق بالغوص في مسيرة المبدعة إبنة قابس، الممثلة و الكوريغرافية أميمة بحري، و كانت لحظة مليءة بالفرحة، بحضور خميس بحري الفنان المبدع، بمناسبة تكريمه صحبة المبدعة آمال الحمروني و فرقة عيون الكلام في افتتاح أيام قرطاج المسرحية، و بمناسبة حديثه بكل فخر بتفوق ابنته و تألقها في التمثيل و الأداء المسرحي و الكوريغرافي.
و قال الفنان خميس بحري أن “تكريمنا من أيام قرطاج المسرحية شرف لنا، خاصة وأن التكريم جاء من المسرح و ليسى في مهرجانات الغناء”.
و في حديثها عن مسيرتها، لاحظت أميمة بحري، أنه عندما تنشئ في بيئة عائلية فنية، من أم متطوعة وأب ملتزم فنيا و أصدعاء مبدعين، من الضروري أن تبنى الشخصية الفنية على أسس متجذرة و صقلها بالمثابرة و العمل.

و أكد المسرحي نزار كشو، أن الأداء المسرحي لأميمة بحري وتفنتها في الأداء الصوتي وتصالحها مع الجسد رشحها بأن تكون ممثلة ممتازة.
و قبل استكمال الجزء الأخير، تحدث المستشار الاقتصادي لبرنامج “100% ماغ”، رضا مرابط، في فقرة “ECONEWS”، عن قانون الضريبة عن الدخل الذي تم المصادقة عليه من مجلس نواب الشعب.
و تدرج محمد علي قيزة، من مسيرة أميمة إلى مسيرة المبدع نزار كشو، و الذي أوضح في تعليقه على البورتري الخاص بمسيرته، “نحن كفنانين يجب أن نعلي دوما طموحات الناس و منقل أصواتهم، ويجب أن نضحي أحيانا بطموحاتنا الخاصة”.
تكريمنا من أيام قرطاج المسرحية شرف لنا، خاصة وأن التكريم جاء من المسرح و ليسى في مهرجانات الغناء.
خميس البحري
كما اعتبرت أميمة، أن “مسرح الشارع فعل نبيل ويستهويني أكثر من المسرح الكلاسيكي، و أحترم مسيرة نزار كشو و أحترم التزامه بالفعل المسرحي المعبر”.

و كشفت في تعليقها عن الشباب و الشابات الطامحين و الطامحات للإبداع و الفن، “أنا عصامية التكوين و أؤمن جدا بالجيل القادم، طلبة و هاويين و منبهرة بمثابرتهم وخلقهم للحلول، وأدعوهم إلى التمرد والإبداع.
و في ختام حديثه، أعلن المسرحي و الباحث، نزار كشو، أنه تم الأتفاق مع جمعية الشهيد شكري بعيد، على تأسيس مسرح “الصدمة”، وذالك من خلال تشريك المواطنين والخبراء والأولياء في عرض الحدث ثم أنتظر ردة الفعل، و ستكون الإنطلاقة يوم الجمعة 6 ديسمبر 2024.